ما هو سرطان الفم و هل أنت مصاب به !

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، يقع سرطان الفم في المرتبة الثامنة بين السرطانات الأكثر شيوعا حول العالم. عالميا، تم تشخيص أكثر …

ما هو سرطان الفم و هل أنت مصاب به !

فحوص طب الأسنان المنتظمة هي خط الدفاع الأول للكشف المبكر عن سرطان الفم

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، يقع سرطان الفم في المرتبة الثامنة بين السرطانات الأكثر شيوعا حول العالم. عالميا، تم تشخيص أكثر من 300،000 ألف حالة جديدة من سرطان الشفة والفم في عام 2012.

في الولايات المتحدة الأمريكية، تقتل سرطانات الفم والبلعوم بشكل جماعي تقريبا شخصا واحدا في كل ساعة.

وجدت دراسة في الشرق الأوسط أن معدل الوفيات بسبب سرطان الفم يشكل ما يقرب من حالتين في كل 100،000 حالة.

وجدت دراسة في الشرق الأوسط أن معدل الوفيات بسبب سرطان الفم يشكل ما يقرب من حالتين في كل 100،000 حالة.

الدكتور مروان العبيدي، الرئيس السريري في عيادة الدكتور مايكل لطب الأسنان، يتحدث عن المرض وعن دور أطباء الأسنان في الكشف المبكر عنه.

ما هو سرطان الفم؟

يُعدّ سرطان الفم جزءا من سرطانات تُعرف باسم سرطانات الرأس والعُنُق. قد يصيب سرطان الفم أي جزء داخل الفم وبالأخص اللسان و قعر الفم و الخدود و العظام والشفتين. هو من أكثر السرطانات انتشارا في العالم، و نسبة الإصابة به في ازدياد عاماً بعد عام. هذا السرطان أكثر انتشارا عند الذكور.

 

ما هي أسباب سرطان الفم؟

ثمّة صلة مباشرة بين العوامل المؤهبة والإصابة بسرطان الفم. تشمل هذه العوامل تدخين التبغ أو مضغه وتنول الكحول. في الحقيقة، تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن استخدام التبغ (سواء تدخينه أو مضغه) والإفراط في تناول الكحول مسؤولان عمّا يقارب 90% من سرطانات الفم حول العالم.

تعرّض الشفة لأشعة الشمس المباشرة يشكل نسبة عالية من الإصابات بسرطانات الفم في البلدان التي يتعرض فيها سكانها لأشعة الشمس المباشرة بكثرة كأستراليا وبالتأكيد كالشرق الأوسط.

من العوامل المؤهبة الأخرى الوراثة ومجموعة معينة من الفيروسات مثل فيروس الورم الحليمي البشري.

 

Comments are closed.